كيف تكون صديق لمحرك البحث

بقلم Unknown في يوم 9 نوفمبر 2012 0 التعليقات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اليوم باذن الله سنتحدث عن موضوع يعاني منه المبتدئين في عالم التدوين وبناء المواقع وهو طريقة صداقة محركات البحث لموقعك وفهرستها بشكل الي وباسرع وقت ممكن ومن الممكن ان تصل لثواني وتجد عناكب البحث تتغلغل بانحاء مقالك الجديد او موقعك.

رقم 1 في نتائج البحث
سوف اعطيك اخي العزيز 10 نصائح وامور يجب ان لا تغفلها في عالم الفهرسة الجيده لموقعك ولكن قبل ان ابدا في سرد هذه النصائح اريد ان ابدا في الاثباتات وهي مثبتة بالصور والادلة كما يلي:



المثال التالي هو مثال واقعي من اكاديمية الربح من الانترنت حيث تم كتابة مقال جديد عن الروابط المتكسره وما اهميتها في فهرسة موقعك عند كتابه المقال والانتهاء منه تم نشره في 15-11-2010 وبنفس اللحظة جاءت عناكب البحث وبدات بارشفة الجديد بمدونتك كما يلي



وفي هذه الصورة تبين ان عناكب محركات البحث بدات بالتغلغل في مقالك



كما تلاحظ ان في خلال ثواني قليله جدا جاءت عناكب البحث وبدات بارشفة المقال في محركاتها لتبدا تظهر في نتائج البحث الاولى.

كثير من الاسئلة واجهتني من الاصدقاء وايضا من الاشخاص الذين يتحدثون لي عبر المسنجر كيف اضمن صداقة محركات البحث وفهرسة المقالات بسرعه جدا وبدون اي مشاكل؟.

فجوابي على هذا السؤال يتضمن في 10 خطوات مهمه جدا يجب ان تطبقها بشكل سليم ولن تكون صبعه ولكن يجب ان تكون لديك العلم بها حتى لو كان بسيط جدا.

اول خطوة :
 اضافة خرائط موقعك
 “XML Sitemap”:

متطلبات التقنيه والمهارة: لا شئ

الصعوبة: سهلة جدا

هي اسرع طريقة لتبليغ محركات البحث بما يحتوي موقعك من تغيرات واضافات جديده لكي يستدعي عناكب البحث والبدا بالفهرسة في قديم الزمان كان مشرف الموقع يقدم طلبات لكي تبدا محركات البحث في فهرسة موقعه ومن الممكن ان لا تفهرسها بشكل مناسب, ولكن مع التقنيات الجديده لمحركات البحث والتكنلوجيا التي وصلت اليها اصبحت الان من الامور التقنيه الاساسية في صداقة محركات البحث لموقعك.

ولكن هناك الكثير من الاصدقاء يتسائلون كيف انشا خريطه لموقعي وهاد مهم جدا ومع تطور التقنيات اصبح للمنتديات هاكات خاصة في توليد خرائط الموقع وايضا لمدونات الووردبريس وايضا للبلوجر تستطيع ان تستخدمها وتبدا في انشاء خرائط الموقع ولا تنسى ان انشاء خرائط الموقع تنشأها مرة واحدة فقط .

ثاني خطوة :
 بناء الروابط:

متطلبات تقنيه والمهارة :  لا شئ

الصعوبة : تتراوح ما بين الصعوبه والسهلة

ان هذه الخطوة من اهم الامور التي على المشرف ان يفعلها لكي يكون موقعه في صدارة محركات البحث الاولى لقد كتبت في الاشهر السابقة مقال عن بناء الروابط ما فائدتها لدى محركات البحث , تعتمد جوجل على اساس ترتيب موقعك في البيج رانك وفهرسته على كم من الوصلات المنتشره في الشبكة العنكبوتيه التي تعود لموقعك ومن المهم جدا ان تكون هذه الروابط منتشره على مواقع ذات بيج رانك عالي وهذا يدل ان المواقع ذات البيج الرانك العالي لها مصداقية في المحتوى الحصري والخاص بها وبما ان رابط المباشر في هذه المواقع ايضا موقعك هو احد المواقع الموثوق بها عند جوجل.

وبهذا تكون هذه الخطوة من الامور المهمه في تحديد البيج رانك وايضا الفهرسة, ان من اهم المواقع التي يجب ان تنشر بها وصلات موقعك هي المواقع السياسية والحكومية ذات البيج الرانك العالي وايضا في المؤسسات الضخمه او الشركات الضخمه من ياهو انسر وايضا ايجابات جوجل والمواقع المشابه لها.

ثالث خطوة :
 القضاء على الروابط المتكسرة وصفحات الخطأ :

متطلبات التقنية والمهارة : قليلة

الصعوبة : سهل

لقد اشرت هذه الخطوة في المقالة السابقة طريقة ايجاد وحذف الروابط المتكسره الضارة لعملية الارشفة حيث تنتج هذه الصفحات من الروابط الداخليه الغير فعالة للقارئ او غير موجوده اصلا في الشبكة العنكبوتيه وايضا تنتج بسبب تغير الرابط التي نشرته بالاصل في محركات البحث وبهذا تنتج الروابط المتكسره وصفحات الخطا فمن المهم جدا في موقعك انشاء صفحات الخطا 404 وطريقة توجيها باستخدام 301 وهذا سوف انشره بمقالات قادمه باذن الله ولكن من المهم ان تستخدم المقالة السابقة وهي طريقة ايجاد وحذف الروابط المتكسره ان لم تستطيع حذفها تستطيع تغير مسارها لمقال او صفحة خاصة بك مثل الصفحة الرئيسية حيث سوف اشرحة بالقريب العاجل باذن الله.

رابع خطوة :
 سرعة وسهولة التنقل في موقعك :

متطلبات التقنية والمهارة : قليلة

الصعوبة : سهلة

في ما سبق كتبت مقال عن خبر اصدرته شركة جوجل عن اسلوب جديد في وضع البيج رانك لصفحات موقعك عبر سرعة موقعك, ان من الامور المهمه في ان الزائر يكون متمتع في تصفح موقعك هو وجود صندوق للبحث بداخل موقعك ليكتب ما يشاء ويبحث عنه بكل سهولة وايجاده بسرعه  وهذا يولد الثقة الكبيره والسهولة في التعامل مع موقعك. سوف اضرب لك مثال لو كنت تمتلك سيارة وبها العديد من المشاكل والاضرار فهل سوف تستطيع سياقتها بدون انزعاج وسهولة طبعا لا فان المثاليه القريبة للواقع تضع السائق الاريحيه بالتعامل معها.

وهذا مثال واقعي تستطيع ان تقارنه بموقعك.

خامس خطوة : 
اختيار الكلمات الرئيسية او العبارات الرئيسية المناسبة لموقعك :

متطلبات تقنيه والمهارات : قليل

الصعوبة : سهل

ان الكلمات الرئيسية من الامور المهمه جدا في الحصول على رتبة جيده جدا في محركات البحث المختلفة فيجب عليك عزيزي القارئ ان تختار من كلمتين الى 3 كلمات لها تاثير كبير او تدل على موقعك بشكل مجمل وشامل مثل اكاديمية الربح من الانترنت او الربح من الانترنت او اعلانات جوجل هذه الكلمات يجب ان تكررها في كل صفحة تعرضها فمثلا من خلال المقالات يجب ان تكررها في كل مقالة تكتبها لكي تتم ارشفتها وذكرها في كل عمليه ارشفة وبهذا تزداد كثافة هذه الكلمه في قواعد بيانات محركات البحث ومما يؤدي الى ظهور موقعك في اولى نتائج البحث 
keyword-webmaster1

وتستطيع استخدام ادوات التي طرحتها جوجل التالية

Google’s Search-Based Keyword Tool

Google’s Adwords Keyword Research Tool


سادس خطوة :
 تعلم اساسيات ومبادئ لغة HTML البرمجية :

التقنيات المتطلبة والمهارات : قليلة

الصعوبة : منخفضة

ان لغة HTML هل اللغة التي يستخدمونها المبرمجيون وايضا المصممون لصفحات الويب المختلفة وايضا محركات البحث المختلفة فمن المهم جدا تعلم اساسيات هذه اللغة لكي تستطيع اضافة وازالة بعض الاكواد الغير مطلوبة او المطلوبة كما يحتاجه موقعك بشكل فعلي ويكون فعال في صداقة محركات البحث المختلفة .

وتستطيع تعلم هذه الاساسيات عبر موقع w3school عبر الرابط التالي

http://www.w3schools.com/html/default.asp

سابع خطوة : 
انشاء محتوى جديد وفريد من ناحية النوعية :

التقنيات المتطلبة والمهارات : لا شئ

الصعوبة : من منخفضة الى صعبه

ماذا يعني محتوى فريد من نوعه؟ معنى هذه الجمله يجب ان يكون محتوى موقعك جديد على محركات البحث وايضا تمتلك حقوق كتابته بشكل عام ان كنت لا تمتلك اي افكار تستطيع اخذ فكره من المواقع الموجوده على الشبكة العنكبوتيه والحصول على فكره معينه والكتابه عنها بشكل اكثر مما معروض في المواقع الاخرى او تستطيع نقل مقال من موقع لاخر ولكن يجب ان تحرص بتغير المحتوى من حيث الترتيب وتغير بعض الكلمات والجمل.

وايضا استخدام الكلمات الرئيسية في ايجاد افكار جديده وايضا في المقالات التي تكتبها يجب عليك ان تستغل الكلمات الرئيسية المهمه وتكرارها  ما بين فقرات وجمل المقال. فعند كتابة المقال يجب عليك اتباع التالي:

يجب ان تضع بعض الكلمات الرئيسية التي ذكرناها والمشهورة ايضا في عنوان المقال ليظهر بالتالي في اعلى المتصفح وهذا مهم جدا في الارشفة.
ان تضع بعض الكلمات الرئيسية المشهوره لدى موقعك في خلاصة مقالك او في وصف مقالك.
اعادة تهيئة رابط المقال ليكون مناسب لعنوان المقال وبهذا تربط عناكب البحث بعنوان مقالك وبرابطه وهذا عامل مهم جدا في الارشفة.
زيادة عدد الكلمات الرئيسية في اولى الفقرتين الاولى والثانية فركز على تكرار هذه الكلمات الرئيسية.
في العلامات البديلة في مل صورة ترفقها في المقالة وهي عبارة عن وصف لصورتك وايضا عندما تضع مؤشر الماوس على الصورة تظهر وصف للصورة ضع بها بعض الكلمات الرئيسية لكي تارشفها محركات البحث مع المقالة.

ثامن وتاسع خطوة :
 الميتا تاج والميتا الوصفية لكل مقالة وصفحة :

التقنيات المتطلبه والمهارات : منخفضة

الصعوبة : سهل الى متوسط الصعوبة

الميتا تاج هي الكلمات الرئيسية وهي عبارة عن كود معين تضعه في كل مقالة تكتبها بها مجموعه الكلمات الميتا تاج وايضا كود اخر يسمى الميتا الوصفية تستطيع قرائة المزيد عن هذه الكلمات واستخدامها عبر الرابط التالي الدرس التاسع : الكلمات المفتاحية واستخدامها في SEO

يجب على ان يكون الميتا الوصفية عبارة عن ملخص لمقالك ولا يتجاوز 69 حرف لكي يسهل على جوجل ارشفتها واظهارها في محركات البحث.

عاشر خطوة :
 استخدام الهاكات والسكربتات المساعده في عمليات الارشفة.

التقنيات المتطلبة والمهارات : متوسطه

الصعوبة : متوسطه

من المهم جدا استخدام الهاكات والاضافات المختلفة لكي تستطيع ان تهيئ موقعك لمحركات البحث المختلفة ومن احدى الاضافات المهمة جدا في السيو تستطيع قرائتها عبر الرابط التالي:

http://technowp.com/2010/11/recommended-seo-wordpress-plugins/

وايضا قرائة المقالة التالية خاصية autotag من شركة ياهوو لمدونات الووردبريس

والى هنا ننتهى من هذه التدوينه وأتمنى أن تستفيدوا منها جميعا
وشكرا لكم 

0 التعليقات:

شارك برائيك واترك تعليق

X